هذه أسباب ارتفاع سعر “البصل” في أسواق الجنوب الشرقي .

ارتفعت بشكل ملحوظ أسعار البصل الأحمر في أسواق بالجنوب الشرقي على غرار باقي مدن المملكة، إذ انتقلت الأسعار من 4 دارهم إلى 10 دراهم للكيلوغرام الواحد ؛ مما خلف استياء عارما في صفوف المواطنين، خصوصا أنها مكون أساسي في الوجبات الغذائية لدى المغاربة خلال شهر رمضان.

ويعزى هذا الارتفاع حسب المهندس والباحث الزراعي عباس الطانجي إلى عدة اسباب من بينها أن جل المساحات التي تستعمل في المغرب لزراعة البصل هي أراضي بورية وبالتالي لم تستفد هذه السنة من كمية الأمطار الكافية ما أثر على المنتوج الذي لم يكن كباقي السنوات الماضية.

المصدر أكد أيضا، أن الانتاج هذا العام ضعيف بشكل كبير، خاصة في المناطق التي اشتهرت بالبصل وهي منطقة الشاوية ومناطق فاس ومكناس.

وأضاف الطانجي طريقة تخزين البصل البدائية والتقليدية التي تعتمد على التبن من بين الأسباب التي تعرض المنتوج للتلف والضياع، خاصة وأن وفرة الانتاج تكون في فصل الربيع ما يستدعي تخزينها طيلة شهور السنة.

تجدر الإشارة إلى أنه ليست هذه هب المرة الأولى التي ترتفع فيها أسعار البصل. ففي العام 2016 سجلت أعلى مستوى، حيث قفزت من  ثلاثة  دراهم للكيلوغرام إلى 13 درهما، وهو ما كانت وزارة الفلاحة والصيد البحري قد فسرته بقلة التساقطات المطرية.

المصدر: معتصم الراقبي

Share Button

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*